محمود طلعت موسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
محمود طلعت موسي

الرياضيات وطرق التدريس


    عوامل فشل خطط تعديل السلوك ا. بلال عودة

    محمود
    محمود


    عدد المساهمات : 1884
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    عوامل فشل خطط تعديل السلوك ا. بلال عودة Empty عوامل فشل خطط تعديل السلوك ا. بلال عودة

    مُساهمة  محمود الجمعة يوليو 16, 2010 4:18 am



    عوامل فشل خطط تعديل السلوك ا. بلال عودة


    عوامل فشل خطط تعديل السلوك
    تقديم وطباعه خبير التربية الخاصة
    أ. بلال عودة
    1- مشكلة القيود المؤسسية :
    وترتبط هذه المشكلة بطبيعة ونمط الاجراءات الادارية في المؤسسات التي تقدم خدمات تربوية خاصة للاطفال المعوقين فالحياة الادارية في هذه المؤسسات قد لا تسمح بمراعاة الفروق الفردية على النحو المطلوب وقد تحول دون تنظيم العلاقة بين سلوك الطفل المعوق والمتغيرات والاحداث البيئية ذات الاهمية .

    2- مشكلة الضغوط الخارجية :
    ترتبط هذه المشكلة بعوامل قد تعمل على الحد من فاعلية برامج تعديل السلوك المستخدم ومن اهم هذه العوامل العوامل الاقتصادية والعوامل التنظيمية .

    3- مشكلة اللغة :
    ان تطبيق برامج تعديل السلوك في البيئة الطبيعية بنجاح يتطلب تطوير واستخدام الفاظ ومصطلحات مناسبة يفهمها الاشخاص الذين لهم علاقة بالبرنامج والذين يحتاجون عادة الى التدريب وفي كثير من الاحيان تتصف المصطلحات والمفاهيم المستخدمة بعدم الوضوح بالنسبة للمتدربين .

    4- مشكلة التدريب الثنائي :
    عندما يطلب معدل السلوك من اشخاص اخرين القيام بتنفيذ البرنامج العلاجي فهو قد يواجه صعوبات عديدة ولعل اهم تلك الصعوبات هي تلك المتعلقة بسلوك اولئك الاشخاص انفسهم فقد يصمم معدل السلوك برنامجا فاعلا الا ان القائمين على تنفيذه قد يخفقون في تطبيقه بشكل صحيح بعباره اخرى ان على معدل السلوك تعديل سلوك الاشخاص الذين سيقومون بتنفيذ الرنامج العلاجي وذلك امر بالغ الصعوبة .

    5- مشكلة محدودية الامكانيات :
    ان عدم توفير الامكانيات اللازمة من مثل المواد والادوات والدعم المالي والوقت الكافي لتطبيق برامج تعديل السلوك بشكل فاعل يحد من فاعلية هذه البرامج فهذه العوامل تفرض قيودا على قياس السلوك وعلى توفير المعززات المناسبة وعلى تهيئة فرص نقل اثر التدريب وما الى ذلك .

    6- مشكلة عدم المرونة :
    ان برامج تعديل السلوك تتصف بكونها منظمة وقد يرفع هذا بالعاملين في مؤسسات التربية الخاصة الى تبني مواقف سلبية منها لانها تتطلب الدقة والتخطيط والتنفيذ والمتابعة .

    مشكلة الحل الوسط :
    ان معدل السلوك يواجه صعوبات وحواجز عملية في الاوضاع التطبيقية المختلفة تحد من امكانية تطبيق مبادئ تعديل السلوك بدقة وحزم لذلك فهو لا يستطيع في كثير من الاحيان تنفيذ برامج تعديل السلوك دون تقديم بعض التنازلات فيما يتعلق بالتحليل التجريبي والقياس المتكرر وغير ذلك .

    المرجع :
    الخطيب, جمال(1993)تعديل سلوك الاطفال المعوقين .اشراق للنشر والتوزيع- عمان – الاردن .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 1:45 pm