محمود طلعت موسي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
محمود طلعت موسي

الرياضيات وطرق التدريس


    مشكلات الموهوبين في البيئة المدرسية

    محمود
    محمود


    عدد المساهمات : 1884
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010

    مشكلات الموهوبين في البيئة المدرسية Empty مشكلات الموهوبين في البيئة المدرسية

    مُساهمة  محمود الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 11:32 pm



    مشكلات الموهوبين في البيئة المدرسية


    مشكلات الموهوبين في البيئة المدرسية
    إن مدارس الوقت الحاضر لم تطور نفسها بالقدر اللازم لتهيئة المناخ المناسب لتفجير طاقات الموهوبين ، وتوجيهها في المسار الصحيح ، ولإشباع حاجاتهم النفسية والتعليمية الخاصة .
    ولذلك نجد أن هناك العديد من المشكلات التي تحول دون رعاية الطلاب الموهوبين في المدارس ، ومن أهمها :
    1 – استخدام فنيات ومحكات غير كافية مثل تقديرات المعلمين ، والاختبارات المدرسية .
    2- عدم ملاءمة المناهج الدراسية والأساليب التعليمية لرعاية الموهوبين .
    3 – قصورنا في فهم الموهوبين وحاجاتهم .
    4 – عدم وجود تعريف موحد للطالب الموهوب ، واختلاف الطرق المستخدمة في تحديدهم .
    5 – عدم إعطاء الطالب الحرية التامة في اختيار النشاط الذي يرغبه ويتوافق مع ميوله .
    6 – إهمال إنتاج الطلاب وإبداعاتهم وعدم إبرازها والإشادة بها .
    7 – عدم توافر الأماكن الخاصة بكل نشاط يمارس فيه الطلاب هواياتهم ، وذلك بسبب المباني المستأجرة .
    8 – قلة البرامج المعدة مسبقاً من قبل إدارات التعليم والوزارة والتي تهدف للكشف عن الطلاب الموهوبين واقتصارها على التربية الفنية أو الإلقاء والتعبير .
    9 – عدم قدرة المعلمين الرواد في الأنشطة المختلفة على التخطيط لاكتشاف الطلاب الموهوبين وابتكار البرامج المناسبة ، بسبب عدم إيمانهم أو عدم مطالبتهم بذلك أو قلة خبرتهم أو جهلهم بالأهداف .
    معايير وصفات معلم الطلبة الموهوبين
    يعتبر معلم الموهوبين ركناً أساسياً في رعايتهم وتربيتهم ، لذلك يُقترح توافر الصفات التالية فيهم :
    1 – إيمانه بأهمية تعليم الطلاب الموهوبين ، وإلمامه بسيكولوجية الموهوبين .
    2 – أن يجيد طرق التدريس المناسبة للطلاب الموهوبين والمتفوقين والتي تتمشى مع
    حاجاتهم ، وأن يتعمق في تناول الموضوعات عند طرحها لهم .
    3 – الاطلاع على الأبحاث العلمية والمطبوعات والمجلات الخاصة بالموهوبين .
    4 – الإلمام بالاختبارات التي تستخدم للكشف عن الطلبة الموهوبين .
    5 – الإلمام بصفات الموهوبين وخصائصهم النفسية والاجتماعية .
    6 – القدرة على اكتشاف الطالب الموهوب من بين أقرانه في الصف .
    7 – القدرة على التقاط الأفكار والآراء المبتكرة الصادرة عن الموهوب ومناقشتها معه .
    8 – القدرة على استثارة فكر وعقل الطالب الموهوب .
    9 – التمكن من المادة العلمية التي يلقيها على الطلاب .
    10 – أن يكون لديه مستوى عالٍ من القدرة على التفكير الابتكاري .
    11 – أن يتلقى دورات تدريبية في طرق التدريس الخاصة بالموهوبين والمتفوقين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 3:44 am