اًلِآِعَاْقٍةْ اًلٍغْاُمِضَةُ (أٍلّتِوٍحٍـْـُـٍدً)
أطفال التوحد أحباب الله فلا تتركوهم للصمت والعزلة
امنحوهم فقط بعض الحبّ الذي يسكن قلوبكم فهم يستحقون منكم الكثير الكثير
ما هو التوحد ؟
هو اضطراب عصبي يظهر كخلل في وظائف الدماغ يسبب إعاقة تطورية عند الأطفال
خلال السنوات الثلاث الأولى من العمر نسبة حدوثه في المجتمع تتراوح
من 4 إلى 5 لكل 10000 نسمة ,لوحظ أنه يصيب الذكور أكثر من الإناث بنسبة 1:4
لا يرتبط بعوامل عرقية أو اجتماعية .
ويطلق عليه أيضاً التوحد الطفولي Infantile Autism ، أو الاضطراب التوحدي
Autistic Disorder ، وهو اضطراب سلوكي يدوم مدى الحياة ويؤدي
إلى نمو عصبي غير طبيعي وهو واحد من خمسة مكونات لمجموعة
أطلق عليها مجموعة اضطراب النمو
الأرتقائي الشامل
تلك المجموعة التي تشتمل على :
- التوحد Autism
- اضطراب أسيرجر Asperger Disorder .
- اضطراب رت Rett Disorder .
-اضطرابات النمو التحليلي الطفولي.
- اضطرابات النمو غير المحدودة.
نسبة الانتشار :
- أكثر من 1.5 مليون أمريكي مصابون باضطراب التوحد (مئة ألف سعودي)
- يظهر لدى الذكور أكثر من الإناث وتصل النسبة الى (4-1) وهو نادر الحدوث
بين أفراد العائلة نفسها.
- يحدث في مختلف الطبقات الاجتماعية والمستويات الثقافية والعرقية .
- يعتقد أن الموجود أكثر مما هو مشخص.
ما هي الأعــراض المرضيـة؟
قريبة من الصفات السلوكية للطفل التوحدي ..
هناك العديد من الأعراض التي تتواجد في الطفل التوحدي ، ومن أهمها:
" الصمت التام
" الصراخ الدائم المستمر بدون مسببات
" الضحك من غير سبب
" الخمول التام ، أو الحركة المستمرة بدون هدف
" عدم التركيز بالنضر ( بالعين ) لما حوله
" صعوبة فهم الإشارة ، ومشاكل في فهم الأشياء المرئية
" تأخر الحواس ( اللمس ، الشم ، التذوق )
" عدم الإحساس بالحر والبرد
" المثابرة على اللعب وحده ، وعدم الرغبة في اللعب مع أقرانه
" الرتابة
" عدم اللعب الإبتكاري ، فاللعب يعتمد على التكرار والرتابة والنمطية
" مقاومة التغيير ، فعند محاولة تغيير اللعب النمطي أو توجيهه فإنه يثور بشدة
" تجاهل الآخرين حتى يضنون أنه مصاب بالصمم
فقد ينكسر كأس بالقرب منه فلا يعيره أي انتباه
" الخوف من بعض الأشياء ( كالخوف من صوت طائرة أو نباح كلب )
وعدم الخوف من أشياء أخرى قد تكون خطرة عليه
( كالجري في الشارع مع مرور السيارات وأبواقها العالية )
" الانعزال الاجتماعي ، فهناك رفض للتفاعل والتعامل مع أسرته والمجتمع
عدم اللعب مع أقرانه ، عدم طلب المساعدة من الآخرين
عدم التجاوب مع الإشارة أو الصوت
" مشاكل عاطفية ، ومشاكل في التعامل مع الآخرين
صفات الشخص التوحدي
من أبرز الصفات التي تظهر عليه في السنتان الأولى :
- قلما يشير الطفل إلى لعبه أو أشياء يحبها كنوع من المشاركة أو التفاعل الاجتماعي.
- لا يستجيب الطفل عند مناداته باسمة ويبدو كأنه أصم ولكنة
قد يستجيب لأصوات أخرى تصدر من البيئة المحيطة.
-لا يركز بصره على والدية كما يفعل باقي الأطفال بل يصعب جعل الطفل
يوجة بصره للآخرين ويتابعهم بنظراته.
- لا يصدر الطفل أصوات المناغاه كغيره من الأطفال.
-لا يلعب الطفل بلعبة أو مع بقية الأطفال بل غالبا ما يرص الألعاب
بطريقة طولية ويكرر طريقة اللعب.
- يعاني ضعفا في مهارات التقليد.
- يقل اهتمامه بالأشخاص المحيطين به.
- لا يشارك في الألعاب البسيطة التي يحبها غيرة من الأطفال الأسوياء
مثل تغطية الوجه وكشفه فجئه.
- لا يرفع الطفل ذراعية للأعلى لكي يحمله والديه.
- تأخر أو فقدان التطور اللغوي : لا ينطق كلمات عند بلوغه 16 شهر من عمره
ولا يستخدم جمل مكونه من كلمتين على الأقل عند وصولة 24 شهرا من عمره.
- صعوبة فهم انفعالات وعواطف الآخرين ، فلا يرد على إبتسامة الآخرين بمثلها.
- يواجه بعضهم صعوبات في النوم .
- الاستجابات الحسية غير طبيعية لدى الكثير منهم .
- يظهر لدى الكثرة منهم نوبات غضب شديدة وحركات نمطية متكررة
مثل رفرفة الأصابع أو الدوران حول أنفسهم.
أطفال التوحد أحباب الله فلا تتركوهم للصمت والعزلة
امنحوهم فقط بعض الحبّ الذي يسكن قلوبكم فهم يستحقون منكم الكثير الكثير
ما هو التوحد ؟
هو اضطراب عصبي يظهر كخلل في وظائف الدماغ يسبب إعاقة تطورية عند الأطفال
خلال السنوات الثلاث الأولى من العمر نسبة حدوثه في المجتمع تتراوح
من 4 إلى 5 لكل 10000 نسمة ,لوحظ أنه يصيب الذكور أكثر من الإناث بنسبة 1:4
لا يرتبط بعوامل عرقية أو اجتماعية .
ويطلق عليه أيضاً التوحد الطفولي Infantile Autism ، أو الاضطراب التوحدي
Autistic Disorder ، وهو اضطراب سلوكي يدوم مدى الحياة ويؤدي
إلى نمو عصبي غير طبيعي وهو واحد من خمسة مكونات لمجموعة
أطلق عليها مجموعة اضطراب النمو
الأرتقائي الشامل
تلك المجموعة التي تشتمل على :
- التوحد Autism
- اضطراب أسيرجر Asperger Disorder .
- اضطراب رت Rett Disorder .
-اضطرابات النمو التحليلي الطفولي.
- اضطرابات النمو غير المحدودة.
نسبة الانتشار :
- أكثر من 1.5 مليون أمريكي مصابون باضطراب التوحد (مئة ألف سعودي)
- يظهر لدى الذكور أكثر من الإناث وتصل النسبة الى (4-1) وهو نادر الحدوث
بين أفراد العائلة نفسها.
- يحدث في مختلف الطبقات الاجتماعية والمستويات الثقافية والعرقية .
- يعتقد أن الموجود أكثر مما هو مشخص.
ما هي الأعــراض المرضيـة؟
قريبة من الصفات السلوكية للطفل التوحدي ..
هناك العديد من الأعراض التي تتواجد في الطفل التوحدي ، ومن أهمها:
" الصمت التام
" الصراخ الدائم المستمر بدون مسببات
" الضحك من غير سبب
" الخمول التام ، أو الحركة المستمرة بدون هدف
" عدم التركيز بالنضر ( بالعين ) لما حوله
" صعوبة فهم الإشارة ، ومشاكل في فهم الأشياء المرئية
" تأخر الحواس ( اللمس ، الشم ، التذوق )
" عدم الإحساس بالحر والبرد
" المثابرة على اللعب وحده ، وعدم الرغبة في اللعب مع أقرانه
" الرتابة
" عدم اللعب الإبتكاري ، فاللعب يعتمد على التكرار والرتابة والنمطية
" مقاومة التغيير ، فعند محاولة تغيير اللعب النمطي أو توجيهه فإنه يثور بشدة
" تجاهل الآخرين حتى يضنون أنه مصاب بالصمم
فقد ينكسر كأس بالقرب منه فلا يعيره أي انتباه
" الخوف من بعض الأشياء ( كالخوف من صوت طائرة أو نباح كلب )
وعدم الخوف من أشياء أخرى قد تكون خطرة عليه
( كالجري في الشارع مع مرور السيارات وأبواقها العالية )
" الانعزال الاجتماعي ، فهناك رفض للتفاعل والتعامل مع أسرته والمجتمع
عدم اللعب مع أقرانه ، عدم طلب المساعدة من الآخرين
عدم التجاوب مع الإشارة أو الصوت
" مشاكل عاطفية ، ومشاكل في التعامل مع الآخرين
صفات الشخص التوحدي
من أبرز الصفات التي تظهر عليه في السنتان الأولى :
- قلما يشير الطفل إلى لعبه أو أشياء يحبها كنوع من المشاركة أو التفاعل الاجتماعي.
- لا يستجيب الطفل عند مناداته باسمة ويبدو كأنه أصم ولكنة
قد يستجيب لأصوات أخرى تصدر من البيئة المحيطة.
-لا يركز بصره على والدية كما يفعل باقي الأطفال بل يصعب جعل الطفل
يوجة بصره للآخرين ويتابعهم بنظراته.
- لا يصدر الطفل أصوات المناغاه كغيره من الأطفال.
-لا يلعب الطفل بلعبة أو مع بقية الأطفال بل غالبا ما يرص الألعاب
بطريقة طولية ويكرر طريقة اللعب.
- يعاني ضعفا في مهارات التقليد.
- يقل اهتمامه بالأشخاص المحيطين به.
- لا يشارك في الألعاب البسيطة التي يحبها غيرة من الأطفال الأسوياء
مثل تغطية الوجه وكشفه فجئه.
- لا يرفع الطفل ذراعية للأعلى لكي يحمله والديه.
- تأخر أو فقدان التطور اللغوي : لا ينطق كلمات عند بلوغه 16 شهر من عمره
ولا يستخدم جمل مكونه من كلمتين على الأقل عند وصولة 24 شهرا من عمره.
- صعوبة فهم انفعالات وعواطف الآخرين ، فلا يرد على إبتسامة الآخرين بمثلها.
- يواجه بعضهم صعوبات في النوم .
- الاستجابات الحسية غير طبيعية لدى الكثير منهم .
- يظهر لدى الكثرة منهم نوبات غضب شديدة وحركات نمطية متكررة
مثل رفرفة الأصابع أو الدوران حول أنفسهم.